شعبة التسيير والاقتصاد البيروني لكل الجزائريين
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

شعبة التسيير والاقتصاد البيروني لكل الجزائريين


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
موقعنا بالمفضلة
إجعل موقعنا في القائمة المفضلة
المواضيع الأخيرة
» أقدم لكم اليوم حلول تمارين الرياضيات
الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 4:12 pm من طرف oussama suarez

» دروس النهايات ، الإستمرار و الأشتقاق
السبت نوفمبر 22, 2014 1:26 am من طرف fadai

» الميزانية حسب النظام المحاسبي المالي
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 12:22 pm من طرف yakbod

» الضريبة على الدخل الاجمالي
الأحد أكتوبر 19, 2014 6:30 am من طرف chaima blk

» مذكرة كاملة عن التهرب الضريبي في الجزائر
الإثنين أكتوبر 13, 2014 12:40 pm من طرف aya errahman

» اختبار الفترة الثانية علمي
الخميس أكتوبر 09, 2014 8:22 am من طرف mhamedseray

» التقسيم الدولي للعمل
الخميس أكتوبر 09, 2014 4:37 am من طرف مصطفى بركاوي

» الضمان الاجتماعي في الجزائر
الخميس سبتمبر 25, 2014 2:39 am من طرف سامية تاريخ

» مقــــدمة عن الاتصـــــــــال
الإثنين أبريل 14, 2014 1:48 pm من طرف zizou.rahim2

» نموذج جدول ارسال
الأحد مارس 30, 2014 6:26 pm من طرف borhane

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 213 بتاريخ الأربعاء يونيو 05, 2013 3:41 am
ساعة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mebarki
 
ahmed
 
ahmed23
 
morad11
 
asma31
 
hafsa
 
الرائد فراج
 
غزلان
 
إنصاف
 
mémé1991
 
عدد زوار المنتدى
VerizonWireless.com
جريدة الشروق
جريدة الخبر

سحابة الكلمات الدلالية
النظام الجبائية الميزانية الرياضيات المالي المادة القانون الضريبة مذكرات المالية العامة الجزائر تسيير الضريبي المحاسبي الرقابة المحاسبة جدول دروس اقتصاد الاقتصاد تمارين التهرب الدخل التسيير الجديد
المتصلين

geoglob
مواقيت الصلاة
شاطر | 
 

 حلول الكتاب المدرسي 2 ت ق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yousef08
عضومتقدم
عضومتقدم


عدد الرسائل: 84
العمر: 24
تاريخ التسجيل: 26/02/2010

مُساهمةموضوع: حلول الكتاب المدرسي 2 ت ق   الإثنين مارس 15, 2010 2:37 am

1. العدد المشتق.
2. معادلة المماس لمنحن عند نقطة منه.
3. الدوال المشتقة.
4. عملیات على الدوال المشتقة.
5. الدالة المشتقة واتجاه التغیّر.
ê 6. القیم الحدیة لدالة.
ê 7. التقریب التآلفي المماسي لدالة.
الكفاءات المستهدفة : ·
شعبة تسییر واقتصاد شعبة آداب
- مقاربة مفهوم العدد المشتق على مثال.
- معرفة العدد المشتق للدوال المرجعیة المقررة
. x من أجل قیمة معینة 0
- ترجمة العدد المشتق بیانیا.
- تعیین المعادلة المبسطة لمماس.
للمنحنى الممثل A - إنشاء المماس عند نقطة
لدالة مرجعیة مقررة.
- تعریف الدالة المشتقة لدالة قابلة للاشتقاق على
مجال.
- حساب مشتق مجموع وجداء وحاصل قسمة
دالتین قابلتین للاشتقاق.
- حساب مشتق دالة كثیر حدود ودالة ناطقة من
x ax b: الشكل
cx d


. a
- الربط بین اتجاه تغیّر دالة وإشارة مشتقها.
- تعیین القیم الحدیة لدالة قابلة للاشتقاق على
مجال.
- تعیین التقریب التآلفي لدالة عند قیمة انطلاقا
من أثلة بسیطة.
- تعیین العدد المشتق لدالة مرجعیة مقررة.
- تعیین معادلة المماس لمنحنى الدالة
" مربع ".
- تعیین معادلة لمماس منحني دالة مرجعیة.
. x عند 0 f - تعیین العدد المشتق لدالة
- . x - التعرّف على قابلیة اشتقاق دالة عند 0
تعیین الدوال المشتقة للدوال المرجعیة:
xaaxb ؛ xak
x 1 ؛ xax²
x
a
- حساب مشتقة مجموع دالتین ومشتقة جداء
دالتین ومشتقة مقلوب دالة ومشتقة الدالة "
قوة ".
- استعمال إشارة المشتقة لتحدید اتجاه تغیّر
دالة على مجال.
5
2
جدول تمفصل الأجزاء : ·
أنشطة
تمهیدیة
معارف طرائق
1
2
. 1. العدد المشتق. - النهایة عند 0
- نسبة تزاید دالة بین عددین
حقیقیین.
. a - العدد المشتق عند
1
2
3
4
5
2. معادلة المماس لمنحن عند نقطة منه. 3
3. الدوال المشتقة. - قابلیة الاشتقاق لدالة على 4
مجال.
- الدالة المشتقة لدالة.
- الدوال المشتقة لدوال مألوفة.
6
4. عملیات على الدوال
المشتقة.
- الدالة المشتقة لمجموع
دالتین.
- الدالة المشتقة لجداء دالتین.
- الدالة المشتقة لمقلوب دالة.
- الدالة المشتقة لحاصل قسمة
دالتین.
- الدالة المشتقة لدالة كثیر
حدود.
- الدالة المشتقة لدالة تناظریة.
5. الدالة المشتقة واتجاه التغیّر 7
6. القیم الحدیة لدالة. 8
7. التقریب التآلفي المماسي
لدالة.
- تعریف.
زیادة متتابعة. n - تقریب
9
10
توجیهات لتنفیذ الأنشطة : ·
استبیان متعدد الإجابات :
یهدف الاستبیان متعدد الإجابات إلى تقویم بعض المكتسبات المتعلقة بمفهوم الاشتقاق.
العنصر الأساسي في بناء مفهوم العدد المشتق لدالة x یشكّل مفهوم نهایة دالة عند عدد 0
فیكون ربط هذا المفهوم بمعامل توجیه المماس لمنحن عند نقطة منه مناسبة ، x عند 0
للانتقال من المجال العددي إلى المجال الهندسي.
3
أنشطة تمهیدیة :
نشاط 1: حساب معامل توجیه مستقیم
فهو یمثل . x یهدف هذا النشاط إلى مقاربة مفهوم العدد المشتق لدالة عند عدد 0
. x معامل توجیه المماس للمنحنى الممثل للدالة عند النقطة التي فاصلتها 0
تسمح القراءة البیانیة لإحداثیات نقط والبحث عن معامل توجیه مستقیم انطلاقا من
نقطتین متمایزتین منه للتلمیذ بالربط بین نسبة تزاید دالة بین عددین حقیقیین ومفهوم
معامل توجیه هذا المستقیم.
نشاط 2: حساب جبري
یهدف هذا النشاط إلى مقاربة مفهوم العدد المشتق لدالة من خلال حساب نسبة
.x0 h و x تزاید هذه الدالة بین العددین 0
عند حساب النسب المطلوبة، یتوصل التلمیذ إلى كتابتها على أبسط شكل لها وهذا ما
. إلى 0 h یسهّل حساب نهایتها عندما یؤول
نشاط 3: مستقیمات قاطعة لمنحن تشمل نقطة
یهدف هذا النشاط إلى دراسة معامل توجیه كلّ مستقیم یقطع المنحنى الممثل
لدالة في نقطتین متمایزتین.إنّ دراسة قیم معامل التوجیه هذا القاطع وبالخصوص عندما
تكون النقطتان قریبتین جدا من بعضهما یبرز الوضع " النهایة " للقاطع وهو ما یُعبّر
عن مفهوم المستقیم المماس للمنحني عند نقطة منه.
نشاط 4: مفهوم السرعة اللحظیة
یهدف هذا النشاط إلى دراسة وضعیة ذات دلالة وهي الوضعیة التي توظف
مفهوم المسافة ومفهوم السرعة المتوسطة. فتغیّر السرعة بین لحظتین یسمح بتوظیف
مفهوم نسبة التزاید ومفهوم النهایة عند الصفر.
4
تمارین ومسائل : ·
1. صحیح أو خاطئ
.9 ؛8 ؛4 ؛3 ؛ الجمل الصحیحة هي: 1
.6
؛1 ؛ معرفة عند كلّ من الأعداد 0 f (1
.2
  إذن
x 0
lim f x 1
 3
  ؛ 
x 1
lim f x 5
 3

 
x 2
lim f x 13
 3
. 
عدد حقیقي غیر منعدم. h (2
f1 h f1
2
h
 

   
h 0
f 1 h f 1
lim 2
 h
 

.10
تزاید الإنتاج خلال 5 سنوات (أي من
بدایة 2001 إلى نهایة 2005 ) هو
. 64300 أي 23300 41000
إذن التزاید المتوسط السنوي للإنتاج هو
23300
5
أي 4660 جهازا.
عدد الأجهزة التي ستُنتج في السنة 2008
64300 أي 78280 3 هو 4660
جهازا.
.13
a2 ؛ fx3x²3 (4
  و x
lim f x

f و 7 39 
4 8
    
      f x f 2
3 x 2
x 2

 

x مع 2
      x 2 x 2
f x f 2
lim lim3 x 2 12
 x 2 

  

عند 2 هو f إذن العدد المشتق للدالة
. f '2 حیث 12 f'2 العدد
.26
.y2x هي T 1) معادلة المماس
2) هذا المماس یشمل مبدأ المعلم لأنّ
.T تحقق معادلة O إحداثیي النقطة
.32
f 'x 3 1 (4
x
 
f 'x6x²6x (5
f 'x10x2 (6
.42
fx2x²7x11
¡ قابلة للاشتقاق على f (1
. f 'x4x و 7
یتعلق بإشارة f 2) اتجاه تغیّر الدالة
. ¡ على f'x
متزایدة على المجال ; 7 f إذن
4
 
 
 
; ومتناقصة على المجال 7
4
 
 
 
.
مع اعتبار f 3) یُعطى جدول تغیرات
  x
lim f x


المماس عند النقطة ذات الإحداثیین
5
.52
gxx33x
¡ قابلة للاشتقاق على g الدالة
. g'x3x² و 3
. g'x>0 ، x من أجل كلّ عدد حقیقي
. ¡ لا تقبل قیمة حدیة على g إذن الدالة
.56
یكون كالآتي: f 1) جدول تغیّرات
x  0 
f'x - 0 +
 
1
fx
هو f 2) التقریب التآلفي المماسي للدالة
ب: ¡ المعرفة على g الدالة
gx8x6
f1,099; 2,79 (3
.57
fx2x²3x1
f'x 1) حلّ المعادلة 1
4x3 یعني 1 f'x لدینا 1
x إذن 1
2
f 1 2 ؛ 
2
     
المماس عند النقطة ذات الإحداثیین
1; 2
2
    معامل توجیه یساوي   .1
f 'x 2) حلّ المعادلة 3
یوازي المستقیم الذي معادلته 0;1
. y3x5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yousef08
عضومتقدم
عضومتقدم


عدد الرسائل: 84
العمر: 24
تاريخ التسجيل: 26/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: حلول الكتاب المدرسي 2 ت ق   الإثنين مارس 15, 2010 2:39 am

ê 1. عمومیات.
2. المتتالیات الحسابیة.
3. المتتالیات الهندسیة.
الكفاءات المستهدفة : ·
شعبة تسییر واقتصاد شعبة آداب
- تعریف متتالیة عددیة واستعمال
الكتابات والتعابیر المناسبة.
- معرفة طرق تولید متتالیة.
لمتتالیة. n - حساب الحدّ من المرتبة
- تعریف متتالیة حسابیة أو هندسیة
والتعرّف علیها تبعا لطریقة تولیدها
ووصفها باستعمال التعبیر المناسب.
لمتتالیة n - حساب الحدّ من المرتبة
حسابیة أو هندسیة بمعرفة حدّها الأوّل
وأساسها.
- معرفة اتجاه تغیّر متتالیة حسابیة أو
هندسیة.
حدا متتابعة لمتتالیة n - حساب مجموع
حسابیة أو هندسیة.
- التعرف على متتالیة حسابیة أو متتالیة
هندسیة.
- معرفة واستعمال خاصیة ثلاثة حدود
متتابعة في متتالیة.
- معرفة واستعمال الوسط الحسابي،
الوسط الهندسي.
حدا الأولى لمتتالیة. n - حساب مجموع
- تحدید اتجاه تغیر متتالیة حسابیة أو
هندسیة.
- دراسة وضعیات یؤول حلها إلى دراسة
متتالیات حسابیة أو إلى متتالیات هندسیة.
7
2
جدول تمفصل الأجزاء : ·
أنشطة
تمهیدیة
معارف طرائق
1. عمومیات 1. مفهوم متتالیة 1
2. طرق تولید متتالیة
3. التمثیل البیاني لمتتالیة
4. اتجاه تغیّر متتالیة
1
2
2. المتتالیات الحسابیة 1. تعریف 2
un 2. حساب الحدّ العام
3. مجموع حدود متتابعة
4. التمثیل البیاني
5. اتجاه التغیّر
3
4
3. المتتالیات الهندسیة 1. تعریف 3
un 2. حساب الحدّ العام
3. مجموع حدود متتابعة
4. اتجاه التغیّر
5
6
4. نمذجة وضعیات باستعمال
متتالیات.
توجیهات لتنفیذ الأنشطة : ·
استبیان متعدد الإجابات :
الهدف من الاستبیان قیاس درجة تحكم التلمیذ في بعض المفاهیم المرتبطة
بالمتتالیات العددیة. تخصّ الأسئلة المقترحة العمل على الأسس والكتابات بأدلة وكذا
إتمام انتظامات أعداد.
أنشطة تمهیدیة :
« نشاط 1: تطوّر سكان
إنّ الوضعیة المقترحة مألوفة والهدف منها هو جعل التلمیذ یدرك فائدة الأداة
الریاضیة المتمثلة في المتتالیات العددیة لحلّ المشكلة المقترحة.
نشاط 2: المتتالیات الحسابیة
الهدف من هذا النشاط معالجة وضعیة مألوفة تتمثل في إیداع مبلغ من المال
بفائدة بسیطة باستعمال المتتالیات الحسابیة.
نشاط 3: المتتالیات الهندسیة
تعدّ الوضعیة المقترحة إحدى الوضعیات المعروفة قدیما. الهدف من هذا النشاط
هو جعل التلمیذ ینمذج الوضعیة ویحلّها باستعمال المتتالیات الهندسیة. وهي فرصة
یستعمل من خلالها المجدول للإجابة عن بعض الأسئلة المطروحة.
3
تمارین ومسائل : ·
.1
أصحیح أم خاطئ
أ) خاطئ. ك) خاطئ.
ب) خاطئ. ل) خاطئ.
ح) صحیح و) صحیح.
د) خاطئ ي) صحیح.
ه) خاطئ.
عمومیات

.2
n 1 u 2n² n 1 + un+3=2n²+9n+2؛ = + +
2n 1 u 8n² 2n 1 + ؛ = + +
n u
-1=2n²-3n+1
.3
... 12 ،10 ، 8 ،6 ، 4 ، 2 ، أ) 0
،10,5 ، 8 ،5,5 ، 3 ،0,5 ، - ب) 2
...13
، 3125 ،625 ،125 ، 25 ، 5 ، ج) 1
... 15625
.7
1 u0,5 

؛
2 ؛
u
0,429
3 u
... ؛ 0,416
.9
أ) الشكل 2 هو التمثیل البیاني للمتتالیة
التي حدّها العام n . u=3n-7
ب) الشكل 1 هو التمثیل البیاني للمتتالیة
n التي حدّها العام
n . u =2
.22
(1 .15
( ) n معرفة بعلاقة من الشكل u
( ) n هي f حیث u= f n
xa fxx²10x الدالة 1
2) باستعمال حاسبة، نحصل على التمثیل
: f البیاني الآتي للدالة
نستنتج اتجاه f 3) من دراسة تغیرات
.(un ) تغیّر المتتالیة
المتتالیات الحسابیة

.18
1)
أ
u
0,875 = - ، 2 u= -0,75

.
u=
-
0,625
ب) من أجل كلّ عدد طبیعي
n1 n ، n
u u 1
 8  
حسابیة، أساسها (un )nÎ¥ المتتالیة
1r
0,125
8
.  
.19
1)
أ
u3 =
5
،
u2 =
8
،
u=
11
.u25 = - و 61
، n ب) من أجل كلّ عدد طبیعي
n .
u= 14-
3n
4
بهذا الترتیب حدود c ،b ، a 2) الأعداد
نضع . r متتابعة لمتتالیة حسابیة أساسها
ونعوّض في cbr و abr
الجملة المفروضة.
r نحصل على 3
b² 64
   
ونستخلص...
.24
.r7 (1
، n 2) من أجل كلّ عدد طبیعي
n .
u=
1
+
7n
.n= 86 (3
.S= 26 274 (4
.25
من n 1. من أجل كلّ
* n ،¥
u 1 1
n n 1
= -
+
a (أي 1
(b و1
.2
1 2 n S u u ... u
1 1 1 1 ... 1 1
2 2 3 n n 1
1 1
n 1
= + + +
= - + - + + -
+
= -
+
المتتالیات الهندسیة

.29
أ) الأعداد 2
7
8 ،
21
32 ،
63
128 ،
189
حدود
متتابعة لمتتالیة هندسیة.
ب) الأعداد 5
2
10 ،
3
20 ،
3
لیست حدودا
متتابعة لمتتالیة هندسیة.
.32
1)
أ
u24 =
،
2 .
u3 =
6
،
u=
12
، n ب) من أجل كلّ عدد طبیعي غیر منعدم
( )n
n u
=48´0,5
.34
a  24
.37
نضع
n
n n
u 3 3 1
5 5
= = ´æ ö ç ÷
è ø
.
( ) n متتالیة هندسیة حدها الأول 3 u
q وأساسها 1
5
. 
متتالیة (un ) 0 فإنّ < q < بما أن 1
متناقصة تماما.
.39
(2 n هو مجموعحدود متتابعة لمتتالية S
. هندسية أساسها 2 وحدها الأ  ول 1
n 1
1 2 2² ... 2n 1 1 2 2n 1 1
1 2
+
- +
+ + + + =´ = -
-
5
مسائل

.43
مدة الإیداع هي 16 شهرا.
.46
( )n .1
n u
=25000´1,05
و n v=25000+3300´n
2. باستعمال مجدول، نجد:
. vn > un 1 فإنّ n< من أجل 36
un > vn فإنّ n من أجل 36
بمعنى أنّ الإیداع بالكیفیة الأولى یكون أفید
لمدة تقل عن 36 سنة والإیداع بالكیفیة
الثانیة یكون أفید لمدة تساوي أو تزید عن
36 سنة.
.49
1)
أ
.
1
h1,60m =
،
2 ،
h=
1,28m
3 .
h=
1,024m
.hn+1=0,8´hn ( ب
( ) n متتالیة هندسیة حدها الأول 2 h
. وأساسها 0,8
( )n ، n ج) من أجل كلّ
n h
. =2´ 0,8
.n=8 .2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yousef08
عضومتقدم
عضومتقدم


عدد الرسائل: 84
العمر: 24
تاريخ التسجيل: 26/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: حلول الكتاب المدرسي 2 ت ق   الإثنين مارس 15, 2010 2:41 am

ê الباب 3: عمومیات على الدوال
1. الدالة " مكعّب ".
2. العملیات على الدوال.
3. المنحنیات والتحویلات النقطیة.
4. عناصر تناظر منحنیات.
الكفاءات المستهدفة : ·
- معرفة تغیرات الدالة " مكعّب ".
- تمثیل الدالة " مكعّب " بیانیا.
- تعریف مجموع وجداء وحاصل قسمة
ومركب دالتین عددیتین.
- استنتاج منحنیات دوال مرفقة انطلاقا من منحنیات دوال معطاة.
- البرهان على أنّ نقطة هي مركز تناظر المنحني الممثل لدالة.
- البرهان على أنّ مستقیم هو محور تناظر المنحني الممثل لدالة.
جدول تمفصل الأجزاء : ·
أنشطة
تمهیدیة
معارف طرائق
1. الدالة " مكعّب ". - تعریف الدالة " مكعب". 1
- خاصیة.
- دراسة تغیرات الدالة
"مكعب".
- التمثیل البیاني.
1
2
3
2. العملیات على الدوال. - مجموع دالتین. 2
- فرق دالتین.
- جداء دالتین.
- جداء دالة بعدد حقیقي.
- حاصل قسمة دالتین.
- مركب دالتین.
4
5
6
3
4
3. المنحنیات والتحویلات
النقطیة.
- إنشاء المنحنى الممثل للدالة
.xa fxk
7
3
2
- إنشاء المنحنى الممثل للدالة
.xa fxk
- إنشاء المنحنى الممثل للدالة
.xak.fx
- إنشاء المنحنى الممثل للدالة
.xafx
- إنشاء المنحنى الممثل للدالة
.xafx
4. عناصر تناظر منحیات. - تعریف الدالة الزوجیة. 5
- تعریف الدالة الفردیة.
- خواص.
- محور تناظر منحن.
- مركز تناظر منحن.
8
9
توجیهات لتنفیذ الأنشطة : ·
استبیان متعدد الإجابات :
یهدف هذا الاستبیان إلى تقویم مكتسبات التلمیذ حول العمومیات على الدوال
والدوال المرجعیة المدروسة خلال السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجیا.
بحیث یوضع التلمیذ أمام وضعیات بسیطة یبرهن من خلالها على تحكمه في بعض
المفاهیم والطرائق المدروسة مثل: التمییز بین مختلف الدوال المرجعیة، تعیین صورة
أو سابقة بدالة، تحدید زوجیة دالة أو فردیتها وتعیین اتجاه تغیّر دالة مرجعیة.
أنشطة تمهیدیة :
نشاط 1: مقارنة مكعبي عددین حقیقیین
یهدف هذا النشاط إلى مقاربة اتجاه تغیّر الدالة " مكعّب " وذلك بالاعتماد على
.a3b ودراسة إشارة العبارة 3 a3b3aba²abb² المتطابقة الشهیرة
نشاط 2: العملیات على الدوال
یهدف هذا النشاط إلى إدراج العملیات على الدوال من خلال العملیات على
. ¡ جزء من E حیث ، E العبارات الجبریة المعرفة على مجموعة
نشاط 3: الدوال المرفقة
الهدف من هذا النشاط هو استعمال المنحنى الممثل لدالة مرجعیة لرسم المنحنى
عدد حقیقي معطى. k حیث xa fxk الممثل للدالة المرفقة من الشكل
لذلك، نعتمد على انسحاب یطلب تعیین شعاعه في كلّ حالة لاستنتاج المنحنى الممثل
للدالة.
نشاط 4: الدوال المرفقة
3
الهدف من هذا النشاط هو استعمال المنحنى الممثل لدالة مرجعیة لرسم المنحنى
عدد حقیقي معطى. k حیث xa fxk الممثل للدالة المرفقة من الشكل
لذلك، نعتمد أیضا على انسحاب یطلب تعیین شعاعه في كلّ حالة لاستنتاج المنحنى
الممثل للدالة.
نشاط 5: عناصر تناظر منحن
الهدف من هذا النشاط هو التمهید إلى دراسة عناصر تناظر منحن انطلاقا من
دراسة طبیعة دالة (زوجیة أو فردیة) على مجموعة تعریفها.
تمارین ومسائل : ·
.1
صحیح أو خاطئ
.8 ؛5 ؛ الجمل الصحیحة هي: 2
.2
f00 ؛ f33 3
f 1 1
2 2 2
    
f 33 3 ؛
.4
. n3 > فإنّ 8 n > إذا كان 2
. n3 < فإنّ 27 n < إذا كان 3
1n3 1 فإنّ 27 n إذا كان 3
.1< n فإنّ 3 1< n إذا كان
.6
بحیث إذا كان n 1) أصغر عدد طبیعي
هو حلّ المعادلة x3 فإنّ 106 xn
.n10² أي x3106
بحیث إذا كان n 2) أصغر عدد طبیعي
هو حلّ المعادلة x3 فإنّ 109 xn
.13
(1
go fxgfx10x14
لتعیین الدوال المركبة الأخرى یعتمد
109 < لأن 0 ) n أي 0 x3 0
. (n3  و 0
.8
فإنّ x0;1 - إذا كان
.0x3x²x1
فإنّ x1; - إذا كان
.1xx²x3
.10
D  ¡ ؛ fxgx2x1
D  ¡ ؛ gxx1
D  ¡ ؛ fxgx4x3
 
1 1
gx x 1

 
D¡1 ؛
 
 
f x 3x 2
gx x 1
 
 
D¡1 ؛
وبالمثل، نعیّن الدوال المطلوبة في
الحالات الأخرى وكذا مجموعة تعریف
كلّ منها. یكفي للتلمیذ الاعتماد على
تعاریف العملیات على الدوال وخواص
. ¡ العملیات الجبریة المعرفة على
f1hh² و 1 f1hh²1
. f1hf1h أي
4
التلمیذ على تعریف الدالة المركبة لدالتین
على أن یحترم ترتیب الدالتین.
.17
هي الدالة " مربع ". f
تفكك كما یلي: h (1
xfx²g3x² h3x²1
حیث:
hxgx و 1 gx3fx
في الحالات الأخرى، نعیّن الدوال
المرجعیة التي یمكن الاعتماد علیها لتفكیك
الدالة ثمّ نتحقق من صحة التفكیك.
.19
  (2 g بالانسحاب Cf  هو صورة C
2i الذي شعاعه
r
.
  h بالانسحاب الذي Cf  هو صورة C
2i شعاعه
r
.
.3;3 معرفة على المجال g (3
.1;5 معرفة على المجال h
.38
على الشكل النموذجي fx 1) نكتب
. fxx12 وهو 1
حیث x 2) من أجل كلّ عدد حقیقي
1 عدد حقیقي. h العدد ،x1h
لدینا:
x وبالتالي یكون المستقیم ذو المعادلة 1
.Cf  محور تناظر المنحنى
.49
.0; متزایدة على المجال f (1
2x و 0 x² 0 ،0; على المجال
x وبالتالي، من أجل كلّ عدد حقیقي
. fx موجب ، 0
بالدستور . 0; معرفة على g (2
. gx1 x1
.0; متزایدة على المجال g
، x من أجل كلّ عدد موجب
1 x1 إذن 0 . x11
x وبالتالي، من أجل كلّ عدد حقیقي
.gx موجب ، 0
(3
      
 
g f x g f x g x² 2x
1 x² 2x 1
1 x 1²
  
  
 
o
إذن
gofx1 x1²
.x1 فإنّ 0 x بما أنّ 0
. x1² x وبالتالي 1
go fx1x1x منه
0; معرفة على gof إذن الدالة
.go fxx : كما یلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yousef08
عضومتقدم
عضومتقدم


عدد الرسائل: 84
العمر: 24
تاريخ التسجيل: 26/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: حلول الكتاب المدرسي 2 ت ق   الإثنين مارس 15, 2010 2:42 am

شكراااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yousef08
عضومتقدم
عضومتقدم


عدد الرسائل: 84
العمر: 24
تاريخ التسجيل: 26/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: حلول الكتاب المدرسي 2 ت ق   الخميس أبريل 08, 2010 12:49 pm

شكراااااااااااا
اااااا Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BBGR NOUR



عدد الرسائل: 2
العمر: 26
تاريخ التسجيل: 07/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: حلول الكتاب المدرسي 2 ت ق   الجمعة يناير 07, 2011 1:45 am

شكرا Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حلول الكتاب المدرسي 2 ت ق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شعبة التسيير والاقتصاد البيروني لكل الجزائريين ::  ::  ::  :: -